تفاصيل الغارة الامريكية التي أستهدفت الفصائل المسلحة العراقية يوم 2021/6/28

سير العمليه
◾ في الساعات ألاولى من يوم 2021/6/28 ، انطلقت مقاتلات F-15E التابعة لسرب “494th “the Panthers لسلاح الجو الأمريكي من قاعدة موفق السلطي في الأردن، و انطلقت مقاتلات F-16C التابعة لسرب(Swamp Fox) 157th لسلاح جو الحرس الوطني الامريكي من قاعدة سلطان بن عبدالعزيز في السعودية.

◾ حوالي الساعة 01:00 بتوقيت بغداد و بضوء أخضر من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، قصفت مقاتلات F-15E و F-16C ، منشأة يستخدمها اللواء 14 “سيد الشهداء” و اللواء 46 حزب الله” في سوريا و العراق.

مقالات ذات صلة

◾ القصف طال هدفان على الأراضي السورية في منطقة “البوكمال” بريف دير الزور الشرقي على الحدود السورية-العراقية
و هدف على الأراضي العراقية جنوب مدينة القائم
تتمثل بمقر مسيطر سيد الشهداء (اللواء 14) ومستودع ذخيرة واحد على الأقل تابع لحزب الله.

◾ كما يبدوا فإن ذخيرة مقاتلات F-15E Strike Eagles و F-16C Fighting Falcon المستخدمة في الغارة تمثلت بقنابل JDAM تحديداً قنابل GBU-31 ذات وزن 2000 رطل.
و كما يبدو ان القنابل المستخدمة يتم توجيهها بواسطة نظام الملاحة GPS و نظام عزم القصور الذاتي INS.

و ايضاً استخدمت قنابل GBU-28 ذات الوزن 500 باوند موجهة بواسطة الليزر

◾ وتم تغطية الأجواء بين العراق و سوريا قبل الغارة وبعدها بطائرات ‏ الاستخبارات الأمريكية Bombardier E-11A و ‏ طائرات الإنذار المبكر E-3 Sentry.
و بجانب تواجد طائرة تانكر وقود جوي من طراز KC-135R Stratotanker التي زودت مقاتلات F-15E بالوقود بعد الغارة الجوية لتعود لقواعدها.

◾ تم إبلاغ القوات الروسية في مركز حميميم الروسي قبل الضربة بثلاث دقائق لتجنب وقوع صدام خلال الغارة، و دائماً ما تقوم أمريكا قبل أي غارة في سوريا بإبلاغ القوات الروسية قبل العمليات بوقت قصير.

🔺️ اسباب العملية :

◾بررت الحكومة الأمريكية الضربة الجوية على الفصيلين المسلحين العراقيين بأنها رد على قصف القنصلية الأمريكية في أربيل،
و وفقًا لمسؤولي المخابرات الأمريكية ، الضربة التي استهدفت القنصلية الأمريكية كانت من قبل اللواء 14 سيد الشهداء.
◾ اذ تم ضرب القنصلية بواسطة طائرة بدون طيار انتحارية تبدوا كأنها من نوع Sadid 358 إيرانية الصنع.

🔺️ نتائج العملية الأمريكية:

◾تم تدمير مقر اللواء 14 ” سيد الشهداء”، و أدت الضربة حسب ما أعلن عن الفصائل المسلحة الى مقتل 4 عناصر
كما ‏ ‏اصيب ثلاثة اخرون من لواء 14

◾ تم تدمير مقر المدفعية لواء 46 دون خسائر بشرية،حسب ما ذكر لكن كانت هناك اضرار مادية كبيرة وهي تدمير عدد من النواظير الحرارية والطائرات المسيرة و كامرات حرارية ونهارية.

◾ تدمير مشجب يضم قطع من الاسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة منها مدفع HM-40 الإيراني عيار 122 ملم.
‏ ‏
‏◾ تدمير مخزن اخر يضم صناديق عتاد خفيف وثقيل وعدد من الاليات العسكرية.

🔺️ تهديدات بالانتقام من الضربة الأمريكية

◾ بعد دقائق من الضربة الجوية الأمريكية الانتقامية التي قتلت أربعة مقاتلين من اللواء 14 ( سيد الشهداء) ، أعلن الإعلام التابع للفصائل المسلحة حربا مفتوحة على الولايات المتحدة ، مدعين من الآن فصاعدًا سيتم إسقاط جميع الطائرات الأمريكية في العراق.

◾ مسؤولين من الحكومة الأمريكية قد توقعوا في وقت سابق أن يشن المسلحون هجوما صاروخيا على السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد ردا على الضربة التي استهدفت كتائب سيد الشهداء وحزب الله

◾ و يرجح خبراء عسكريين من المحتمل تستخدم الفصائل المسلحة انظمة مضادة للطائرات إيرانية الصنع في الفترة القادمة ، مثل صواريخ Tabas-1 أو 3rd of Khordad ، Misagh-2 ، جميع هذه الصواريخ قصيرة المدى.

◾ ومن المحتمل ان الفصائل المسلحة تقوم بتغير استراتيجية الهجوم على المواقع الأمريكية في العراق و سوريا و تكون أكثر تأثيراً و هذا طبعاً تحدده الرؤية الإيرانية في الدرجة الأولى التي تمثل مركزية إدارية و روحية عقائدية للفصائل المسلحة المستهدفة.

اللواء الركن فيصل الدليمي

رئيس منظمة عين للتوثيق والعدالة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى